Advertisement

Typography

تُعد Ooredoo عُمان شريكاً مميزاً في قطاع تطوير الأعمال التجارية عبر الإستثمار المستمر في البُنى التحتيه لتمكين مستقبل عُمان الرقمي المستمد من رؤية عُمان 2040. 

في مقابلة حصرية مع تيليكوم ريفيو، يستعرض سعود بن حمد الريامي، الرئيس التنفيذي للأعمال التجارية ومبيعات الجملة بالإنابة في Ooredoo عُمان، أهمية الإستثمار في البنية التحتية للشبكات المستقبلية وقدرتها على تلبية التطلعات الرقمية للعملاء إلى جانب غيرها من الرؤى التي تساهم في رفع القيمة الاقتصادية. 

كيف تضمن Ooredoo تجربة فريدة وموثوقة لعملائها التجاريين في مختلف القطاعات المؤسسية؟

يتمتع عملاؤنا في القطاعين الحكومي والخاص بتنوع فريد من المنتجات والخدمات عالية الجودة وسهولة الوصول إليها، بما في ذلك خدمات الإنترنت والبيانات والحلول الرقمية المتطوّرة كالحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء IoT، كما نولي إهتماماً خاصاً برواد الأعمال المكتبية الصغيرة والمنزلية (SoHos) والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) من خلال تقديم حلول مبتكرة سهلة بحزم مكتبية تشمل كل ما يحتاجه رائد الأعمال لتحقيق كفاءة انتاجية لعمله عن طريق باقة "مكتبي" .ترتكز استراتيجيتنا على تقديم حلول ومنتجات قابلة للتخصيص والمرونة، وقدرتها على النمو والتكيّف مع حاجة عملائنا الفنية وكفاءة مؤسساتهم المالية، فهي تتماشى مع وتيرة نمو السوق وتحقيق الإزدهار لكل نشاط تجاري. كما نسعى دائماً إلى تقديم تجربة خاصة للغاية، بما في ذلك طرح خيار "صمم بنفسك" عبر تطبيق Ooredoo والذي يعتبر سبقاً تقنياً فريداً من نوعه في السلطنة، إذ يتيح لعملائنا تصميم باقة الهاتف المتنقل كلٌ حسب إحتياجاته.

في الوقت نفسه، تحتاج الشركات إلى اتصال موثوق به مستمر عبر شبكة ذات جودة عالمية القياسات يمكن الاعتماد عليها مشروطة باتفاقية SLA. 

أصبحت Ooredoo عُمان أول شركة في السلطنة توفر تغطية الجيل الخامس على المستوى المحلي، مما أحدث ثورة في قطاع الاتصالات لجميع الفئات، بما فيها عملاؤنا في القطاعات المختلفة، وبالإضافة لجودة الشبكة فإننا نولي إهتماماً خاصاً للأمن السيبراني المتطور لتحصين عمليات الشبكة المعلوماتية وبيانات عملائنا. 

وتعد تجربة خدمة العملاء من أولويات العمل اليومي لكل فرد في فريق القطاع التجاري من خلال توفير مدراء حسابات ذوي خبرة مميزة ومركز اتصال خاص لخدمة عملاء Ooredoo التجاريين إضافةً لتوفير تطبيق خاص لخدمتهم ألكترونياً في أي زمان ومكان.

يشارك فريق الأعمال التجارية عملاءنا آراءهم ومقترحاتهم لتسهم في نمو أنشطة الشركات التجارية وتقديم تجربة رقمية لزبائنهم سواء عبر الاتصال بالدعم أو تقديم المشورة في الخطط الاستراتيجية وإدارتها رقمياً، كما يمكنها القيام بكل ذلك وأكثر من خلال التسوق عبر تطبيقنا من الهاتف النقال والألواح الألكترونية ودفع فواتير حساباتهم التجارية، وبالتالي تحسين تجربة العملاء تلقائياً ونصبو لمضاعفة الدفع الإلكتروني والذي يشكل حالياً نسبة 14% من خلال ترويج قيم مضافة لهذه الخدمة المميزة. 

أما أبرز انجازاتنا لعام 2022 فتمحورت حول إطلاق متجرنا الإلكتروني للأعمال، إلى جانب تحديث التطبيق الالكتروني وإضافة خدمات أكثر، يوفر التطبيق نقطة مركزية عبر الإنترنت للمراقبة الآنية وإمكانية الإدارة وإتمام المهام الإدارية، ويتم التعامل معها بسرعة وكفاءة، بينما يتيح متجرنا الإلكتروني للعملاء تصفح كل من الأجهزة والخدمات لتحسين أعمالهم.، كما أننا نفخر أن شبكة Ooredoo لإنترنت الاشياء LoraWan بالتعاون مع شركائنا في القطاع الحكومي تقدم خدمات العدادات الذكية لقطاع المياه في محافظتي مسقط ومسندم.  

ونواصل الاستفادة من تطور تقنيات الاتصالات والحلول التكنولوجية المتسارع وتقديمها كحلول لعملائنا مثل حلول الحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء و SD-WAN وغيرها. هذا ما يُكسبنا ميزة تنافسية من خلال معالجة هذه المطالب بفعالية.

وفي النهاية، نفخر بشريحة عملائنا الذين وثقوا في خدماتنا ويرجع كل ذلك لتجربة عملاء تبسّط العمليات وتحسّن الكفاءة وتخفّض التكاليف. مما يجعلنا دوماً الخيار الأفضل في السوق المحلي والإقليمي.

كيف تدعم Ooredoo عُمان الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى جانب الأنشطة الصغيرة المنزلية؟

تعتبر الشركات الصغيرة والمتوسطة والأنشطة المنزلية SoHos العمود الفقري للشركات المحلية والاقتصاد الوطني، لذلك يجب على الجميع دعم هذه الشركات الصغيرة لتنمو بأنشطتها التجارية لما في ذلك من قيمة كبيرة اجتماعياً وليس اقتصادياً فحسب.

باعتبارها محركاً أساسياً للتحول الرقمي في عُمان، نولي دوماً اهتماما خاصاً في دعم متطلبات جميع الانشطة التجارية الصغيرة والمنزلية من خلال تقديم حلول وخدمات خاصة لهذه الفئة التجارية التي تحمل بطاقة "ريادة" ودعم بتخفيضات خاصة وقيم مضافة تميزها عن نظيراتها في القطاع التجاري، حيث نقدم الخدمات الثابتة والمتنقلة الممتازة والحلول الذكية في قالب مبسط يسهل عملية اختيار الدفع المسبق أو الآجل لنواصل تحفيزها على النمو والنجاح وتحقيق الرقمنة وتحسين عملياتها ليساعدها في الاندماج مع مشاريع كبرى في السوق المحلي.

من خلال هذا الدعم الذي توفّره Ooredoo كمزود اتصالات كامل، يمكن لهذه المؤسسات الاستمرار في خلق فرص عمل للعمانيين والمساهمة في التنمية الاقتصادية في عُمان بما يتماشى مع رؤية 2040.

تشمل المحفظة المتنامية لشركتنا العديد من المنتجات والخدمات والحلول التجارية المبتكرة والديناميكية والمرنة، والتي تغطي التقنيات المتنقلة والثابتة. تشمل الحلول الذكية والحديثة التي تقدمها Ooredoo للشركات "مكتبي"، بالاضافة إلى خطط اتصالات مرنة وقابلة للتخصيص، وشاشات رقمية تفاعلية، ودائرة تلفزيونية مغلقة (CCTV)، وتبادل آلي خاص للأعمال (PABX) ، كما نتعاون مع كبار المزودين مثل Cisco وHuawei ومجموعة من شركاء قنوات المبيعات غير المباشرة لتعزيز الوصول لكافة مناطق السلطنة و تقديم عروض تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدينا ولتقديم خدمات ذات قيمة مضافة لسائر الشركات الصغيرة والمتوسطة. يقدم هؤلاء الشركاء حلولاً ذكية  من الدرجة الأولى للعملاء تساهم في تمكين رقمنة أنشطتهم العملياتيه.

كيف يساهم قطاع البيع بالجملة في نمو ونجاح Ooredoo عُمان؟

باعتبارها الشركة الرائدة رقمياً في السلطنة، نضع أنفسنا كشريك رئيسي في قطاع البيع بالجملة لمزودي الخدمة محليا وإقليما و دوليا من خلال شراكات فاعلة مع مستثمرين عالميين في الاتصالات الدولية اضافة للاستثمار في محفظة البيع بالجملة والعمل مع المزودين الرئيسيين في السوق للقيام بالمشاريع الضخمة والمساهمة في التطورات التي تدعم اقتصاد السلطنة لأن يصبح متقدماً تقنياً وقائماً على شبكات إتصال عالمية عبر الكابلات البحرية ومراكز البيانات ذات المستوى العالي الجودة إضافة لبناء نقاط ربط تواجد في مختلف دول العالم.                                                                                                 

وينصب تركيزنا أولاً على تقديم باقة من خدمات البيع بالجملة، بما فيها السعة الدولية لربط البيانات، والبنية الأساسية كالشبكات اللاسلكية والألياف البصرية، وإستضافة الخوادم المعلوماتية، التخزين الافتراضي، وحزم المحتوى، والاستثمار في مراكز البيانات والكابلات البحرية كما أسلفت سابقا. كما ندعم زبائننا على نطاق أوسع جغرافيا كوننا جزءاً من قوة مجموعة Ooredoo كمشغل دولي للبيع بالجملة لتوفير حلول اتصالات مبتكرة لمشغلين آخرين ومزودي خدمات سحابية كبيرة مثل مايكروسوفت وغوغل وفيسبوك وسكايب وياهو.

ومن خلال الاستثمار في التقنيات المعلوماتية المتطورة التي تعمل على توسيع نطاق الاتصال الدولي، وزيادة إمكانية الوصول، وتعزيز نظم نقل البيانات للاتصالات الرقمية في جميع أنحاء السلطنة والمنطقة الإقليمية المجاورة والدولية والعالم، يمكننا أن نصبح مركزاً رائداً للابتكار والنمو الاقتصادي في المنطقة.

يعد نجاحنا في العام 2021 في تقديم الكثير من الأعمال والانجازات والفوز بإرساء الكابل البحري "2Africa"  واستضافته في مراكز Ooredoo للبيانات في صلالة وبركاء، للإنضمام إلى اتحاد عالمي لمشغلي الاتصالات، إنجازاً نفتخر به لأهمية الكابل البحري في زيادة السعات البيانية وجذب مستثمري المحتوى ومزودي الخدمات السحابية العالميين للسلطنة. ويُعد 2 Africa أحد أكبر المشاريع في مجال الكابلات البحرية في العالم، حيث يربط 46 محطة للكابلات في 33 دولة في أفريقيا وآسيا وأوروبا.

كما طوّرنا استراتيجية خاصة لنصبح لاعباً رئيسياً في توفير تسهيلات الوصول فائق السرعة للمشغلين الدوليين الرئيسيين والمتخصصين عبر السلطنة، والاستفادة من شبكتنا واتصالنا بدول مجلس التعاون الخليجي وخارجها. سيتيح ذلك مصادر جديدة لإيرادات البيع بالجملة في المستقبل ويسمح لـ Ooredoo بمواصلة الاستثمار في مستقبل التكنولوجيا الرقمية في جميع أنحاء السلطنة والمنطقة.

ما هي أهدافكم المستقبلية للقطاع وماذا عن رؤية 2040 وتقديم حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؟

تعتبر رؤية عُمان 2040 خارطة الطريق ومنهجا للإستثمار لتحقيق أهداف القطاع في السلطنة حسب خطط مدروسة مع شركاء القطاع المحليين والدوليين لتحقيق إقتصاد رقمي متنوع مدعوم بالابتكار ومستعد للمنافسة في الاقتصاد العالمي المختص بالمعرفة والمعلومات. ونتوقع نموا في  الطلب على خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الدولية عالية الجودة، بما في ذلك الطلب على التقنيات عالية السرعة وسعات عالية الحجم.

يُعد تطوير حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخاصة بنا وإطلاق الجيل الخامس من المجالات الرئيسية لالتزامنا في خطط تنمية المجتمع لتوفير تجربة فريدة للمواطنين والمقيمين في السلطنة ونبحث عن طرق جديدة لتنوع استثماراتنا والبقاء في صدارة المنافسة محليا ودوليا. أما عن خططنا المستقبلية فإننا ملتزمون خدمات أكثر تطوراً وعقد العديد من الشراكات الاستراتيجية، بالإضافة إلى توسيع الشبكة. في النهاية، يجب أن يحمل قطاع الاتصالات هدفاً واحداً وهو أن يصبح مجتمعاً رقمياً بالكامل. من خلال الاستثمار في الأفراد وقيادة المشاريع التكنولوجية، ونحن ندفع نحو تحقيق هذا الهدف ونساهم في دعم المجتمع والاقتصاد، الآن وفي المستقبل.

ما هي الإستراتيجيات المبتكرة التي اعتمدتها Ooredoo لتستمر في المنافسة في قطاع الاتصالات وتطوير الأعمال لعملائها B2B؟

إلتزامنا تجاه عملائنا والمجتمع هو الدافع الأساسي خلف هدفنا في السعي نحو التحسين المستمر والإبتكار بسرعة تتوافق مع تسارع التطور العالمي في القطاع . يُعد تطوير بنيتنا التحتية أمراً أساسياً للبقاء في الطليعة وتلبية المتطلبات الرقمية المتطورة لعملائنا. كما نواصل الاستثمار في خدمات إنترنت الأشياء  IoT وتوسيع شبكتها الى محافظات السلطنة لتمكين التحول الرقمي الذي تهدف له مشاريع الحكومة الرشيدة. ففي العام 2021، احتفلنا بافتتاح مركز البيانات الرئيسي الجديد الخاص بنا الذي تبلغ مساحته 7000 متر مربع قبل الموعد المحدد بوقت قياسي. يتمتع المركز لدينا بسعة طاقة تبلغ 2.5 ميغاوات ويضمن حوالى 99.98%+ وقت تشغيل، وفقًا لإطار عمل معترف به دولياً.

من ناحية أخرى، نركز على تعزيز الشراكات الإستراتيجية مع مزودي التكنولوجيا الرئيسيين، مما يسمح لنا بتوسيع مجموعة خدماتنا وتقديم حلول شاملة لعملاء B2B.

وأخيراً، يبقى تركيزنا على خدمة العملاء – من الأولويات بالنسبة لنا. من خلال التحسين المستمر والتطور بناءً على ملاحظات العملاء، فإننا نسعى جاهدين لتعزيز وتطوير تجربة عملائنا باستمرار.