Advertisement

Typography

تُحافظ فودافون قطر على ريادتها في السوق من خلال استثمارها المتواصل بقدراتها التكنولوجية، وإبرام تعاونات على مستوى عالمي وتوفير حلول خدمة التجوال بأسعار مدروسة. لمعرفة المزيد عن الخطط المطروحة على هذا الصعيد، كان لمجلة تيليكوم ريفيو مقابلة حصرية مع تمارا البكري، رئيسة خدمات التجوال ونقل البيانات في فودافون قطر.

  1. كيف تضمن فودافون قطر توفير خدمات تجوال آمنة ومنسقة وموثوقة بسرعات الجيل الخامس 5G في أفضل الوجهات وأوسع خدمات تجوال بسرعات الجيل الرابع 4G  حول العالم؟

باعتبارنا شركة رائدة في قطاع الاتصالات، تتمثل مهمتنا في ربط الأشخاص وأجهزتهم، وهو ما يضمن حصولهم على أفضل خدمة ممكنة أينما كانوا في أي مكان بالعالم. وتفخر فودافون قطر بانتشارها العالمي، وهو ما يعني إمكانية بقاء عملائنا على اتصال مع أصدقائهم وأفراد عائلاتهم، أو تسيير شؤون أعمالهم، سواء كانوا على ارتفاع 40 ألف قدم أو في وسط المحيط.

ومن الناحية الاستراتيجية، نحن نستثمر دائماً في تكنولوجيا الجيل الخامس ونحرص على تحديث أنظمتنا لتعزيز كفاءة الاتصال وتحسين جودة مكالماتنا وتوسيع نطاق تغطيتنا دولياً. اما محلياً، فقطر تتمتع ببنية تحتية متقدمة وحديثة للغاية، ما يحفّزنا على لعب دور رئيسي في مسيرة التحول الرقمي في البلاد.

ومن خلال طرح شركتنا خدمات الجيل الخامس تمكنّا من توفير تجربة جديدة للهواتف الجوالة تضمن تقديم خدمات تجوال سلسة، حيث لا تتعرض هذه الخدمات لأي تأخير تقريبًا بفضل كفاءتها المحسنة بشكل كبير وسرعتها الفائقة التي تزيد بمقدار عشرة أضعاف عن سرعة شبكات الجيل الرابع.

وفي الواقع، 85% من عمليات نقل البيانات في الشركة اليوم تتم عبر شبكة الجيل الخامس. وعلاوة على ذلك، يمكن للزوار القادمين إلى قطر، سواء كانوا في رحلة عمل أو عطلة، الاستمتاع أيضًا بتجربة شبكة الجيل الخامس عالمية المستوى حيث تغطي شبكتنا جميع أنحاء البلاد. ونحن محظوظون لأن معظم مبانينا قادرة على اعتماد التكنولوجيا المبتكرة كما أن معدل تغطية شبكة الألياف الضوئية مرتفع. وتمتلك الشركة أيضًا أحد أوسع مستويات تغطية الجيل الرابع المتاحة عمليًا في جميع أنحاء العالم في أكثر من 183 دولة حول العالم. ومن وجهة نظر تطوير المنتجات، بذلنا قصارى جهدنا لضمان وجود حزمات أو حلول تجوال تلبي احتياجات جميع عملائنا.

  1. ما الذي يجعل خدمات نقل البيانات التي تقدمها فودافون قطر تنافسية في السوق؟ وما هي الحلول المبتكرة والمتطورة التي نشرتها في العام 2023؟

لا تزال فودافون قطر في الطليعة من حيث تبني التطورات الجارية في مجال الاتصالات المتنقلة، بما في ذلك إطلاق شبكات الجيل الخامس (5G)، حيث أطلقنا أول شبكة من هذا الجيل تجاريًا في عام 2019، بالإضافة إلى تكنولوجيا إنترنت الأشياء والخدمات السحابية. وقد أطلقنا منتجنا الأول لإنترنت الأشياء الذي يستهدف المستهلك، وهو المتتبع الذكي، خلال فصل الصيف الماضي، حيث يمكّن هذا المنتج العملاء من العثور على أهم ممتلكاتهم وتتبعها مثل المحافظ والأمتعة وأجهزة الحاسوب المحمولة وحتى السيارات، ليس فقط في قطر ولكن في أكثر من 155 دولة حول العالم.

ويتيح لنا هذا الابتكار تقديم خدمات اتصال أسرع وأكثر أمانًا وموثوقيةً تلبي الاحتياجات المتطورة للمستهلكين والشركات. ويتعزز ذلك أيضًا من خلال شبكتنا القوية من الشركاء العالميين، حيث أننا نتمتع بحضور كبير في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا وآسيا والولايات المتحدة الأميركية. وقد صُممت مجموعة خدمات البيانات الفعالة خصيصًا لتوفير مزايا المرونة والقابلية للتوسع، سواء كان ذلك في الدوائر الدولية المؤجرة الخاصة، أو خدمات الإيثرنت أو خدمات بروتوكول الإنترنت للشبكة الخاصة الافتراضية. وقد قام فريق العلاقات مع الناقلين الدوليين في الشركة بشراء وتأجير أصول الشبكة التي تصل تغطيتها إلى المدن الرئيسية في العالم. ويتم الآن تبادل ملفات الصوت والبيانات وبروتوكول الإنترنت مع شركائنا من الناقلين الدوليين في العديد من مراكز الأعمال التقليدية في العالم، وكذلك في العديد من المناطق الناشئة حول العالم.

  1. مع اقتراب عام 2023 من نهايته، ما هي التحديات والفرص التي ستواصل فودافون قطر الاستفادة منها، في ما يتعلق بخدمات التجوال ونقل البيانات، لعام 2024 وما بعده؟

مع تزايد عدد الأشخاص الذين يسافرون دوليًا بوتيرة أكبر، يتزايد الطلب على بيانات الهاتف الجوال بشكل كبير، ويبدو أنه سيستمر في ذلك لسنوات عديدة قادمة، وهو ما يزودنا بفرصة لتلبية متطلبات الاتصالات الاساسية للمسافرين في الوقت الحالي ممن يحتاجون إلى خدمات اتصال سلسة وبأسعار معقولة أثناء سفرهم. وتتميز خدمات الاتصالات بأنها تنافسية للغاية، وباعتبارنا من مشغلي شبكات الهاتف الجوال، لا يمكننا أن نشعر بالرضا المطلق عن خدماتنا حيث نسعى إلى تطويرها باستمرار. ومن المهم أن نعمل بجد لتمييز عروضنا بهدف استقطاب العملاء والاحتفاظ بهم. ونحن نهدف إلى الحفاظ على صدارتنا لسوق الاتصالات عبر الاستثمار المستمر في تطوير قدراتنا التكنولوجية وإقامة شراكات عالمية وتوفير حلول التجوال المتطورة بأسعار معقولة. ومن بين الطرق التي تمكننا من القيام بذلك إطلاق تكنولوجيا جيجانت لتطور الاتصال الصوتي على المدى الطويل (GigaNET VoLTE)، التي توفر مكالمات صوتية ومرئية فائقة الوضوح واتصال سريع بالإنترنت في نفس الوقت، ومن دون انقطاع.

وفي ما يتعلق بخدمات التجوال، تمثل هذه التكنولوجيا تطورًا استثنائيًا في مجال الاتصالات المتنقلة، وهو ما يمنح المشتركين في خدمات الهاتف الجوال القدرة على تجربة مزايا تكنولوجيا جيجانت لتطور الاتصال الصوتي على المدى الطويل أثناء التجوال بما في ذلك المكالمات الواضحة للغاية والأوقات الأسرع لإعداد المكالمات وعمر البطارية الأطول، كل ذلك أثناء السفر والتحدث باستخدام شبكات مختلفة وفي مناطق مختلفة.

  1. مع تمتعك بخبرة تتجاوز 15 عامًا في مجال الاتصالات المتنقلة، ما هي الدروس الأساسية التي تعلمتها كامرأة؟ وكيف يمكنك تشجيع النساء الأخريات على العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؟

إنني أتعامل مع دوري كشخصية بارزة في قطاع التكنولوجيا على محمل الجد، وأشعر بأنني محظوظة للعمل في مؤسسة تلتزم التزامًا حقيقيًا بتمكين المرأة من خلال تحسين سبل الوصول إلى البرامج التعليمية والمهارات الرقمية. وطوال مسيرتي المهنية، كنت محظوظة لتلقي قدر كبير من الدعم. ولهذا السبب، أشعر بإحساس قوي بالمسؤولية يدفعني إلى بذل قصارى جهدي لكي أكون موجهة للنساء العاملات في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ولا سيَّما للنساء اللائي لا يمتلكن إمكانية الوصول إلى نظام دعم قوي. ومن المهم للغاية بالنسبة لي أن تتمكن النساء الأخريات العاملات في هذا القطاع من اتباع مسار مماثل للمسار الذي اتبعته.

ورسالتي الأساسية التي أود أن أوجهها إلى أي خريجة شابة تفكر في خوض مسيرتها المهنية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هي: افعلي ذلك! ويبدو مستقبل المرأة في هذا القطاع مشرقًا، حيث إنه مجال مهني مجزٍ للغاية ويوفر العديد من فرص التقدم الوظيفي والتطور على المستوى الشخصي. ومن المهم أن نذكّر أنفسنا بأن وجهة نظر المرأة أمر حيوي لإيجاد حلول شاملة وسهلة الاستخدام يمكنها تلبية مجموعة متنوعة من الاحتياجات. ولعل الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو أنه يمكن للمرأة أن تساهم بشكل فعال في صياغة مستقبل التكنولوجيا وكذلك مستقبل المجتمع على نطاقٍ أوسع عبر اختيارها لخوض مسيرتها المهنية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.