Advertisement

Typography

أعلنت دو، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، أنها بدأت باعتماد تقنيات تجميع نواقل متعددة لموجات شبكة الجيل الخامس ضمن شبكتها اللاسلكية التجارية. ويعتمد المسار الابتكاري الجديد الذي تنتهجه دو على تجميع ثلاثة نواقل لموجات شبكة الجيل الخامس بنطاق ترددي 100 ميغا هيرتز لكل ناقل، وذلك ضمن نظام الاستقبال C-Band والنطاق الترددي 2.6 جيغا هرتز. وسيسهم تجميع نواقل موجات شبكة الجيل الخامس في تعزيز قدرة الشبكة على توفير سرعات أعلى لنقل البيانات بمقدار ثلاثة أضعاف السرعة المتوفرة حالياً للمستخدمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وسيحدث النجاح الذي حققته دو عبر تجميع نواقل موجات شبكة الجيل الخامس تحولاً ملحوظاً في خدمة الاتصال المنزلي اللاسلكي (النطاق العريض اللاسلكي) التي طرحتها دو في سوق دولة الإمارات العربية المتحدة خلال العام 2021، ونالت منذ ذلك الحين إشادة واسعة ورواجاً كبيراً بين أوساط المستخدمين خلال فترة زمنية قصيرة.

وبدأت دو اعتماد تقنية تجميع نواقل موجات شبكة الجيل الخامس كمرحلة تالية بعد إطلاقها خدمة النطاق العريض المنزلي اللاسلكي التي يمكن أن تدعم حالات الاستخدام المستقبلية التي تتطلب نطاقاً ترددياً عالياً وزمن استجابة منخفضاً للغاية مثل حالات استخدام وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وبث المحتوى بدقة8K  والدقة عالية الوضوح والألعاب المستندة إلى السحابة والميتافيرس. وسيمكن هذا الابتكار مشتركي دو من الاستمتاع بتطبيقات النطاق الترددي عالية الكثافة على نحو سلس.

وقال سليم البلوشي، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في دو: "لطالما أولت دو منذ تأسيسها أهمية كبيرة لتعزيز تجارب المستخدمين وحافظت على ريادتها في مجال اعتماد أحدث التقنيات وتوفير أفضل خدمات الاتصال لعملائها على امتداد دولة الإمارات العربية المتحدة. ونتوقع في المستقبل القريب أن يتضاعف متوسط الطلب على خدمات النطاق العريض من جانب المستخدمين عدة مرات. وتمثل تقنية تجميع نواقل متعددة لموجات شبكة الجيل الخامس واحدة من الطرق المثبتة التي يمكنها تحسين ذروة ومتوسط الإنتاجية للشبكات اللاسلكية، لذا فقد قررنا الشروع في هذه الرحلة. وتعكس هذه الخطوة التزامنا الثابت والمستمر بدعم توجهات دولة الإمارات العربية المتحدة ورؤيتها للمستقبل الرقمي الذي يقوم على تسخير الإمكانيات التي توفرها التقنيات الحديثة بما يساهم في تعزيز مؤشرات الابتكار عبر مختلف المجالات".

وكانت دو أول مشغل في دولة الإمارات العربية المتحدة يقدم خدمات الاتصال اللاسلكي المنزلية المدعومة بشبكة الجيل الرابع، إضافة إلى كونها أول مزود يطرح خدمة النطاق العريض المنزلي اللاسلكي المدعومة بشبكة الجيل الخامس. وستتمكن دو من خلال نجاحها في تجميع 3 نواقل لموجات شبكة الجيل الخامس من توفير خدمات اتصال لاسلكي منزلي متطورة للغاية مدعومة بتقنية الجيل الخامس المتقدم. وتتمتع هذه التقنية الجديدة بقدرتها على دعم حالات الاستخدام المستقبلية مثل اجتماعات الذكاء الاصطناعي والميتافيرس وألعاب واجتماعات الواقع الممتد (XR) والتي من المتوقع أن تنتشر على نطاق واسع خلال الأشهر الـ 12 القادمة.

جدير بالذكر أن شركة دو قد أعلنت في شهر فبراير من العام 2023 أنها تعمل على تقييم واستكشاف الابتكارات التكنولوجية في مجال تقنية الجيل الخامس المتقدم. ويعكس نجاح الشركة في تجميع النواقل الثلاثة لشبكة الجيل الخامس جهودها المستمرة لتوفير أحدث خدمات وحلول الاتصال لعملائها وتمكينهم من الاستفادة من الإمكانات الكبيرة لتكنولوجيا الجيل الخامس.