Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

تحت عنوان: كيف تدعم حلول DDI مستقبل الحوسبة والاتصال"، قدّمت تيليكوم ريفيو بالتعاون مع Infoblox جلستها الحوارية الافتراضية حيث ضمّت مجموعة من مزودي خدمات الاتصالات لمناقشة حلول IPAM، DHCP، DNS وواقع الشبكات السلكية واللاسلكية.

رحّب طوني عيد، مؤسس تيليكوم ريفيو غروب والرئيس التنفيذي لشركة ترايس ميديا بعامر كيال، مدير استشارات التكنولوجيا والأمن السيبراني في شركة EY، الذي أدار الجلسة الحوارية. وشارك في الجلسة كل من: عمر المنصوري، نائب الرئيس، تصميم خدمات المستهلك والأعمال وتكنولوجيا المعلومات، اتصالات من &e؛ زيشان مسعود، مدير الخدمات المدارة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعمليات السحابية، مجموعة PTCL، حمود الخميس، رئيس فريق شبكات المحمول، زين الكويت؛ وهشام الشريف من   Infoblox .

بدايةً، شارك كيال لمحة عامة عن متطلبات المؤسسات الحديثة، وأهمية الخدمات التي توفرها حلول DDI– الاتصال المباشر إلى الداخل – على مستوى الأمن السيبراني والأعمال. وعن التحديات التي قد تواجه الشركات ذكر مسعود، عندما سُئل عن أهم التحديات التي واجهتها عملياتهم "موثوقية النظام، رؤية الشبكة والأمن". وبالتالي، من المهم إضافة تحكم إلى خدمات DDI داخل سحابة الاتصال، والتي تتم إدارتها مركزيًا بواسطة نظام مثل ."DDI تساهم Infoblox بنشاط في إدارة ومراقبة أجهزة الشبكة. ولفت مسعود "إلى البيئة الرقمية في باكستان، حيث على الرغم من نقص شبكة الجيل الخامس، تمكّنت شركة PTCL من توفير البنية التحتية الرقمية المطلوبة للشبكة والمناسبة لبيانات العملاء".

تُستخدم حلول DDI في هذه البيئة الرقمية للحد من التهديدات السيبرانية والحفاظ على الأمن الالكتروني.

ولفت المنصوري الى أن حلول DDI نشأت في الإنترنت وأصبحت الآن في الفضاء السحابي، مما يمنحها القدرة على تقديم "الأتمتة والقدرة في التوسع". نشرت e& هذه الخدمات على السحابة وأعطت مزايا "القدرة على التوسع أو الخروج، وتحسين زمن انتقال المستهلك بالإضافة إلى تحسين الكفاءة عند تشغيل النظام الأساسي". نتيجة لذلك، ستستمر حلول DDI الحديثة في التحسن في المستقبل، وبدعم "أنواع التطبيقات القائمة على الخدمات الدقيقة التي تلبي متطلبات الجيل الخامس، من بين حالات الاستخدام الأخرى".

بالنسبة إلى الخميس، يعد اختيار حلول DDI مناسباً للواقع الجديد ومهماً للغاية. فمع انتشار مزودي الخدمات كان لزين الكويت خياران: اعتماد طريقة مورد قديمة أو حل DDI افتراضي بالكامل. لقد اختاروا الخيار الأخير ويقومون حالياً بتنفيذ حل DDI بالكامل، بما في ذلك DNS للإنترنت و DNS المتكرر و DNS الرسمي". وفي ما يتعلق بجانب الأمن السيبراني، إلى جانب برامج الحماية الدفاعية لشركة زين الكويت وقائمة التحكم (ACL)، فإن وجود DDI على السحابة يقلل من الهجمات المحتملة وبالتالي حماية العملاء والمستخدمين.

من جهته، قال الشريف: "الركيزة الأساسية لسحابة الاتصالات السلكية واللاسلكية هي فصل البرنامج والحل عن الأجهزة والموقع نفسه. يسير تطور التكنولوجيا الآن بشكل كبير جداً؛ لا يمكننا حتى التنبؤ بما سيحدث". وأشار ممثل Infoblox إلى أنه عندما يستثمر مزودو الخدمات في حل ما، فلن يستمروا في القيام بذلك كل عام، وهو المكان الذي تصبح فيه سحابة الاتصالات السلكية واللاسلكية مفيدة للغاية".

تطرّق المتحدثون إلى تطورات الجيل الخامس، وزيادة المتصلين بالشبكات. وفي هذا الاطار قال حمود الخميس: "بالنظر إلى هذا السيناريو، فإن نشر حل DDI على سحابة الاتصال يعني أنه يمكننا بسهولة توسيع نطاق DNS لدينا لتلبية استعلامات DNS لجميع الأجهزة من خلال التشغيل الآلي. مما يعني المزيد من المستخدمين أيضاً ارتفاع تهديد الأمن السيبراني، وهو أمر طبيعي في أي شبكة عامة. يعد نشر آلية الأمان لتجنب الهجمات الإلكترونية الأخرى أمراً مهماً. كما يجب أن يكون هناك توازن تحميل ديناميكي لحركة تدفق البيانات ودفاعات موزعة عبر خوادم DNS المتعددة لضمان قدرة الشبكة على معالجة حركة هذه البيانات المتزايدة خلال ساعات الذروة. هذه هي الفوائد الرئيسية الثلاث لامتلاك DDI في بيئة تحمل الجيل الخامس".

في الختام، لفت كيال إلى أهمية حلول DDI بالنسبة لبروتوكول الانترنت، شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية والخوادم. هذا وقد تم طرح أربعة أسئلة استطلاع رأي على المشاهدين وجاءت النتائج على الشكل التالي:

في ما يتعلق بالسؤال الأول: "هل نُفذت سحابة الاتصالات السلكية واللاسلكية في بيئتك؟" أجاب 43% بنعم ولا، بينما النسبة المتبقية صوّتت للانتقال إلى السحابة. أما السؤال الثاني فكان "ما هو أهم جانب في بيئة سحابة الاتصالات؟"، وهنا، أجاب 57% عن الجميع: الأمان والموثوقية والأتمتة وقابلية التوسع، بينما ركز 29% على الأمان و 14% على الأتمتة.

السؤال الثالث من الاستطلاع كان: "برأيك، لماذا يوصى بالحصول على أمان وحماية DNS مضمنين بدلاً من حل مستقل؟" والنتيجة كانت موافقة 80% على أنه مزيج من خفض زمن الاستجابة، وتوفير العملية المعقدة والحدّ من التكاليف، وتحسين أمان نظام أسماء النطاقات بالإضافة إلى تحديد الرؤية.

أخيراً، عندما سئل المنصوري، "مع استمرار عمليات النشر، ما هو تفويض الجيل الخامس من مزودي خدمات الاتصالات؟"، أجاب أنه يحسن زمن انتقال الخدمات والمستهلكين، بينما يوافق الخميس على أن الثلاثة جميعاً هم بنفس الأهمية بالنسبة للجيل الخامس،الأتمتة والافتراضية والوقت المنخفض (أما تصويت المشاهدين فوافق ذلك بنسبة 71%).