Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

لا تزال موجة الذكاء الاصطناعي تُرعش الشركات والمصانع التي تبحث عن المواهب الرقمية والمختصين بمجالات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي والتقنية. وبما أن الطلب أكثر من العرض، قد تصل رواتب هؤلاء الخبراء إلى ملايين الدولارات، فالوظيفة الحلم في الانتظار!

تستعد شركات التقنية لتوظيف المواهب الرقمية النخبة لتعزيز الانتاج ورفع الكفاءة في التصنيع والاستفادة قدر الامكان من امكانات التكنولوجيا على المستويات كافة. ومع ارتفاع المنافسة في سوق الرقمنة والتقنية، تسعى الشركات إلى تحسين رواتبها وجذب خبراء الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء ومطوري البرامج والأنظمة الذكية، فضلاً عن المكافآت السنوية وغيرها من الميزات المقدّمة مع ادراك أهمية هذه الاختصاصات في ظلّ عصر السرعة والتحول الرقمي.

أما عن الأرقام، فيعلن أحد التطبيقات عن راتب "نائب رئيس للذكاء الاصطناعي" يتراوح بين 332 ألف دولار و398 ألف دولار في السنة، بينما يصل راتب نائب رئيس الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في شركة أخرى إلى 260 ألف دولار في السنة أيضاً. أما راتب المدير الأول للعلوم التطبيقية والذكاء الاصطناعي التوليدي في أمازون فيصل إلى 340,300 دولار. ولأن التكنولوجيا هي الحاضر والمستقبل، ممكن أن تصل الأجور إلى أعلى من ذلك بكثير أو حتى إلى أرقام خيالية، حيث يصل راتب منصب مدير المنتج لمنصة التعلم الآلي في نتفليكس مثلاً إلى 900 ألف دولار سنوياً إلى جانب الفرص المتاحة للمتمرسين في هذه المجالات.

نظراً لتوسّع السوق وزيادة متطلبات العملاء، تسعى الشركات إلى تطوير المهارات التي لديها حالياً لتولي مشاريع الذكاء الاصطناعي وجذب المزيد من المهارات المطلوبة للوصول إلى أعلى مستوى من الخدمات.

يعتبر بعض الرؤساء التنفيذيين أنه ليس من السهل ايجاد المهارات المطلوبة في الذكاء الاصطناعي فهي مكلفة أولاً ومن ناحية أخرى تحتاج الشركات إلى الانتقاء في اختيارها للموظفين في هذا المجال. فمن المتوقع أن تعمل الشركات الكبرى على شراء الشركات التكنولوجية الصغيرة بكل ما تمتلكه من باحثين وخبراء ومطورين ومهنيين تقنيين وعلماء في البيانات والتطبيقات لسدّ الفجوة الرقمية لديها.

تختلف الرواتب المعروضة على المتمرّسين التقنيين وفقاً لخبرتهم وتوافق قدراتهم مع العالم الافتراضي المستجد. فعلى الرغم من الأزمة الاقتصادية التي يمرّ بها العالم والمطالبات المتتالية من قبل موظفي القطاعات الأخرى لتحسين الاجور، هل ستكون وظائف التكنولوجيا خارج القاعدة بطرح رواتب خيالية لخدمة الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي فقط؟