Advertisement

تقارير وتغطيات
Typography

أبرمت شركة "دو"، شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، شراكة مع "هواوي"، الشركة العالمية الرائدة في توفير البنى التحتية والأجهزة الذكية لتقنية المعلومات والاتصالات، للعمل معاً على تطوير خدمات سحابية مبتكرة تلبي الاحتياجات المتنامية لسوق دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن مجموعة واسعة من قطاعات الأعمال والمشاريع.

وجرى توقيع اتفاقية الشراكة خلال معرض "جيتكس جلوبال 2023"، وتهدف إلى تحديد القطاعات ذات الأولوية والاستراتيجية المشتركة للوفاء بمتطلبات السوق من خلال ابتكار خدمات سحابية مع عروض شاملة مصممة خصيصاً لمجالات أعمال عديدة أبرزها الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة وشركات الألعاب والتكنولوجيا المالية والإعلام والترفيه والسيارات والويب 3.0.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستتعاون "دو" و"هواوي" لإنشاء البنية التحتية السحابية المحلية في دولة الإمارات، والتي تقدم مزايا عديدة للمؤسسات في الدولة أبرزها بنية تحتية سحابية محلية وتقنيات متطورة تستهدف رفع كفاءة العمليات التشغيلية وجودة الخدمات وخفض التكاليف .

وبهذه المناسبة، قال فهد الحساوي الرئيس التنفيذي لشركة "دو": "انطلاقاً من إدراكنا لحيوية دور الشركات الصغيرة والمتوسطة في حفز مسار التنمية الاقتصادية لدولة الإمارات، والإمكانات الهائلة للشركات الناشئة في رسم معالم المستقبل، يأتي تعاوننا مع "هواوي" كشريك تكنولوجي موثوق ليحدث نقلةً نوعية لأعمال هذه الشركات. وتهدف شراكتنا إلى تمكين قطاع التكنولوجيا من خلال فتح آفاق الوصول إلى الحلول المتطورة التي من شأنها تعزيز ثقافة الابتكار وإطلاق العنان لفرص جديدة تستفيد من إمكانيات التقنيات المتطورة. وتنسجم أهدافنا من هذه الشراكة مع الأجندة الوطنية لدولة الإمارات، مما يعكس التزامنا المشترك بتعزيز الاقتصاد القائم على المعرفة، وتحفيز ريادة الأعمال، ودفع عجلة التطور التكنولوجي للسير بدولتنا نحو مستقبل مستدام".

ومن جانبه، قال جياوي ليو، الرئيس التنفيذي لشركة "هواوي" في الإمارات العربية المتحدة:  "بالاستفادة من قوة وميزات التقنيات المتطورة كالذكاء الاصطناعي وقدرات السحابة والبيانات الضخمة، يمكن للمؤسسات فهم احتياجات عملائها بشكل أفضل والابتكار بمرونة أكبر لصياغة تجربة أفضل. ونحن نؤمن أن تكاملية التعاون التقني بين مختلف القطاعات سيدفع الابتكار على نطاق أوسع. ومن خلال هذه الاتفاقية، نعزز شراكتنا مع "دو" لدعم رحلة التحول الرقمي، ونتعاون على طريق دعم رؤية حكومة دولة الإمارات الرامية إلى تعزيز الابتكار وتعزيز مسارات ريادة الأعمال. وستعمل الخدمات السحابية الجديدة التي سنوفرها على تغيير قواعد اللعبة، حيث ستزود الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة المحلية بالأدوات التي تحتاجها للازدهار في سوق عالمي  رقمي شديد التنافسية".

سيساعد توفير بنية تحتية محلية بالكامل على تمكين المؤسسات في الإمارات من استضافة جميع تطبيقاتها محلياً، وبالتالي ضمان انخفاض زمن الاستجابة، وتوفير اتصالات سريعة، مع الامتثال لجميع لوائح سيادة البيانات المحلية. وسيتيح ذلك أيضاً للشركات في الدولة إمكانية الوصول إلى الحلول المتطورة مثل التعامل مع البيانات الضخمة والوصول للإمكانيات المتطورة للذكاء الاصطناعي وتقنية إنترنت الأشياء. كما يمكن للمؤسسات في الإمارات، ولا سيما الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة، وشركات الألعاب، والتكنولوجيا المالية، والإعلام والترفيه، والسيارات، والويب 3.0، الاستفادة من هذه الحلول السحابية القابلة للتطوير لخفض نفقات رأس المال وتقليل العوائق التي تحول دون دخول الأعمال المبتكرة إلى السوق.

يأتي هذا التعاون استكمالاً لسنوات من الشراكة المثمرة بين "دو" و"هواوي" في مشاريع متعددة، بما في ذلك توفير خدمات متطورة للهواتف المحمولة والتكنولوجيا المالية، وغيرها من حلول تقنية المعلومات والاتصالات التي ساهمت في تسريع وتيرة التحول الرقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتستهدف الشركتان من خلال التعاون الجديد توظيف خبراتهما ومواردهما في مجال تقديم الخدمات السحابية في الإمارات لدعم طموحات التحول الرقمي والتحول نحو الذكاء التقني وتوفير مزيد من التجارب والخدمات المبتكرة.

يشار إلى أن شركة "هواوي" تعمل في دولة الإمارات منذ أكثر من 22 عاماً، وتسهم في دعم أهداف التحول الرقمي بما يتماشى مع مئوية الإمارات 2071. وتواصل وحدة أعمالها "هواوي كلاود" متابعة العمل وتقديم حلولها ومنتجاتها وفق استراتيجية "كل شيء كخدمة"، بما في ذلك البنية التحتية كخدمة، والتكنولوجيا كخدمة، والخبرة كخدمة. وتقوم بذلك بالتعاون مع شركاء محليين وإقليميين وعالميين بارزين لمساعدة العملاء على إطلاق العنان لقوة التكنولوجيا الرقمية بشكل أسرع. وقد كرّم تقرير ماجيك كوادرانت من مؤسسة "غارتنر" لعام 2022 "هواوي كلاود" لتميزها في خدمات البنية التحتية والمنصات السحابية (CIPS). ويتجاوز حالياً عدد مطوري "هواوي كلاود" 4 ملايين مطور على مستوى العالم.